المشتري والأرض والشمس في خط مستقيم


تقابل كوكب المشتري بداية عام 2014 مع الشمس والأرض في أعالي السماء، هو المشهد الذي لا ينبغي تفويته في بداية العام.

تقابل المشتريفي أوائل شهر يناير 2014 كل ثلاثة عشر شهرا يقع تقابل بين كل من المشتري والشمس و كوكب الأرض في خط واحد. كما يكون هذا الكوكب في هذه الفترة أكثر اقترابا منا، لذلك فهي تعتبر الوقت المثالي لمشاهدته. يكون كوكب المشتري مرئيا طوال الليل و يسمح قطره الظاهر من التبين الواضح لتفاصيل سطحه . وليس هذا كل شيء … وذلك أن سلسلة كاملة من الأقمار الصناعية تدور أيضا حول الكوكب العملاق، وتلك أيضا فرصة لمراقبة ظواهر مختلفة ومتنوعة ( الاحتجاب وعمليات العبور وحالات الكسوف …) التي تؤثر على أقماره الجاليلية الأربعة ( الأكثر بروزا ) .

المشتري هو أيضا هدف لهواة ومحبي تصوير الكواكب. ولما كان تقابل الكوكب العملاق مع الشمس والأرض عام 2014 يحدث في أعالي السماء، فإن ذلك يجعله مواتيا جدا ل لالتقاط الصور. ومن ثمة فلا شك أن عدد الصور الجديدة سيكون كبيرا !  وفضلا عن ذلك فقد عرفت جودة الصور طوال خمسة عشر سنة الماضية تطورا هائلا مع الثورة الرقمية، وستشكل صور سنة 2014 بلا شك مزيدا من الأدلة على ذلك.

لمراقبة وتصوير تقابل عام 2014 في أفضل الظروف، وللتعرف أيضا على بدايات التصوير الرقمي للكوكب العملاق ، خصصت مجلة الفلك مقالتين حول الموضوع في عددها الصادر المتعلق بشهر يناير 2014 .

2 responses to “المشتري والأرض والشمس في خط مستقيم

  1. يحيى طوسيلى

    لمازا لأيتم الذهاب للكواكب في خط مستقيم

أكتب ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s