استيقاظ المسبار روزيتا


بعد 12 عاما من السفر: ضمنها 31 شهرا في وضع بيات إلكتروني منذ يونيو 2011، يستعد المسبار الأوروبي روزيتا لاستعادة وعيه واستيقاظه وإخبار الأرض بذلك يوم الإثنين 20 يناير 2014 انطلاقا من الساعة 10 صباحا حسب التوقيت العالمي .).

وإذا سارت الأمور بشكل جيد، فإن المسبار الفضائي سيقترب ببطء من المذنب شوريموف-جيراسيمنكو حتى شهر مايو للدخول في مدار حول المذنب والتمكن بذلك من دراسته من جميع أوجهه خلال مدة 18 شهرا. وذاك حدث عالمي غير مسبوق يحدث لأول مرة.

روزيتاhttp://www.dailymotion.com/video/x17ybp5_rosetta-un-tres-long-voyage_tech

استيقاظ المسبار روزيتا

يوم يناير 20،سيتوجب على المسبار روزيتا التابع لوكالة الفضاء الأوروبية الخروج من حالة  “البيات الإلكتروني ” للتحضير لموعد له مع المذنب شوريموف – جيراسيمنكو ؛ وهو الحدث الذي سيكون موضوع متابعة بجامعة تولوز الثالث – بول ساباتتيه أو عن طريق الموقع  enjoyspace.com.

وبألمانيا، وبدارمشتات، سيتعبأ  مركز التحكم بالأقمار الصناعية الأوروبية ESOC  بشكل استثنائي بغرض استقبال إشارة روزيتا : وهو مسبار  ينتظر أن يلحق بالمذنب هذا العام ، وقد كان في وضع سبات إلكتروني لأكثر من 900 يوم لأنه كان لفترة من الوقت بعيدا جدا عن الشمس، وذلك حتى يتمكن من العمل بشكل عاد وطبيعي .

لكنه لم يتم نسيان الجمهور الفرنسي و خاصة جمهور مدينة تولوز ! فهذا الاثنين 20 يناير ، أنتم مدعوون حقا للالتحاق بمبنى إدارة جامعة تولوز الثالثة – بول ساباتتيه انطلاقا من الساعة 10:00 صباحا وطيلة يوم كامل لحضور الأنشطة المستمرة التي من شأنها أن تمكن الجميع من الفهم لرهانات هذه المهمة الفضائية ذات الأهمية القصوى، و المعايشة المباشرة لوصول رسالة روزيتا التي ستؤكد استيقاظه وخروجه من حالة البيات الإلكتروني !

وإذا كنتم لا تستطيعون الالتحاق بالجامعة في تولوز ، فبإمكانكم متابعة الحدث من خلال لقطات فيديو حية ( انطلاقا من الساعة  17:30 )على موقع   http://www.univ – tlse3.fr    أو على تويتر d’Enjoy Space انطلاقا من صباح يوم الاثنين على الساعة 09:00 .

لمتابعة الحدث مباشرة :

 
Réveil de Rosetta, en direct, à Toulouse et sur le web :

أكتب ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s