السماء نهاية هذا الأسبوع


الجمعة 24 مايو

عطارد يمر 1.4 درجة شمال الزهرة هذا المساء (رسميا في منتصف الليل بتوقيت شرق الولايات المتحدة)، وسيشكل الإثنان زوجا جذابا في السماء الغربية أثناء الشفق. من نصف الكرة الشمالي، سيظهر عطارد في الجزء العلوي الأيمن لجارته الرائعة واللامعة. كوكب المشتري القريب يضيف إلى المشهد علياءه أقل من 5 ° إلى اليسار العلوي للزوج. ومن الآن وحتى 29 مايو، ستبقى الكواكب الثلاثة على بعد 5 ° من بعضها البعض، وستظل في مجال الرؤية المناسب لمعظم المناظير.

سيكتمل القمر على الساعة 12:25 بتوقيت شرق الولايات المتحدة غدا صباحا (09:25 PDT هذا المساء)، ولكن يبدو قمرنا مضيئا تماما طيلة الليل. يمكنك العثور عليه في الأعالي في جنوب شرق البلاد على مقربة من الشمس وتبلغ ذروتها في الجنوب في 1 صباحا بالتوقيت المحلي الصيفي. القمر يقع ضمن النجوم المتواجدة في خلفية برج العقرب الشمالية، على بعد يزيد قليلا على 5 ° ابتداء من أول هالة لقلب العقرب ( أنتاريس). خسوف خفي لا يمكن الكشف عنه يحدث أيضا هذه الليلة. فقط 1.6 في المائة من انخفاضات القمر في هامش الظل الخارجي للأرض. يبدأ الخسوف في الساعة 11:53 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، ويستمر 34 دقيقة.

السبت 25 مايو

تتواجد كواكب المساء الثلاثة الآن ضمن 3 ° عن بعضها البعض، مع كوكب المشتري إلى اليسار وأعلى قليلا من عطارد والزهرة. ويظل الثلاثي معبأ داخل دائرة 3 ° حتى مايو 27، على الرغم من أن مواقعها بالنسبة إلى بعضها البعض ستتغير بشكل ملحوظ كل ليلة.

القمر يصل إلى نقطة الحضيض، أقرب نقطة في مدارها حول الأرض، في 09:43 بتوقيت شرق الولايات المتحدة. ومن ثم سيتواجد على بعد 222685 ميل (358377 كيلومترا) من الأرض. وذلك لأن نقطة الحضيض تتحقق في أقل من 24 ساعة بعد اكتمال القمر، وينبغي لسكان المناطق الساحلية أن يتوقعوا حدوث مد أعلى من المد الطبيعي لبضعة أيام.

الأحد 26 مايو

للمشاهدين في أمريكا الشمالية، سيكون ثلاثي الكواكب المسائية حزمة الكواكب الأقرب إلينا هذه الليلة. فالكواكب الثلاثة كلها تقع ضمن دائرة قطرها 2.5 درجة (عرض خمسة أقمار مكتملة). الزهرة هو الأكثر إضاءة ولمعانا (حجم -3.9)، مع عطارد باهت (حجم -0.8) فوقه مباشرة كوكب المشتري (حجم -1.9) إلى يسارهم.الزهرة والمشتري سيقترنان جنبا إلى جنب يوم 27 مايو مع عطارد خافت التوهج فوقهما مباشرة.

Jupiter-Venus-finder-chartالاثنين 27 مايو

سيظهر الزهرة والمشتري جنبا إلى جنب في السماء هذا المساء، مع الزهرة الأكثر إشراقا إلى يمين الكوكب العملاق. و لا تنسوا عطارد، الذي سيكون هذا المساء فوق الإثنين مباشرة. التباعد فيما بين الثلاثة لم يزد إلا بنسبة ( 0.1 °) منذ يوم أمس.

يستمرالمذنب بانستراس (C/2011 L4) في الخفوت والضعف هذا الأسبوع، وستحتاجون إلى تلسكوب لمتابعة رحلة عودته إلى أعماق المجموعة الشمسية. لحسن الحظ، موقعه القريب من النجمة القطبية – يتواجد حاليا على بعد 5 ° من الحجم الثاني2 للنجمة القطبية – يعني أنه لا يزال من الممكن رؤيته طيلة الليل من قبل المراقبين في نصف الكرة الشمالي. وهذه الليلة وليلة الغد، سيميل المسار المداري للمذنب على حافة خط البصر لدينا، وهو ما سيؤدي إلى ظهور ذيل غباره بصورة كثيفة ومباشرة.

الثلاثاء 28 مايو

تبدو الزهرة وكوكب المشتري معا الأقرب للشفق هذا المساء. وسيمكن رؤية الكوكبين اللامعين بالعين المجردة أو المناظير ما دام كوكب المشتري ينزلق بنسبة 1.0 درجة جنوب (إلى أسفل اليسار) من صاحبه. فإن الزوج لم يظهر هذا إغلاق مرة أخرى حتى أغسطس عام 2014.

الأربعاء 29 مايو

التباعد بين كواكب المساء الثلاثة يتزايد إلى حدود 5 درجات هذه الليلة، منهيا بذلك سلسلة رائعة من الاقتران فيما بين الكواكب هذا العام. الزهرة تقع مباشرة فوق كوكب المشتري ويظهر عطارد في أعلى يسار الزهرة . وخلال الأسابيع القليلة المقبلة، سوف ينغمر كوكب المشتري في وهج الشمس بينما يستمر عطارد والزهرة في إخفاء بعضهما البعض. وسوف يعرف هذان الكوكبان الأخيران اقترانا آخر يوم 20 يونيو.

تلاثي المجرات

 المجرات الحلزونية M65 (أسفل اليمين)، M66 (مركز القاع)، وNGC 3628 في الأعلى يمكن رؤيتها من خلال المناظير المكبرة انطلاقا من موقع مراقبة لا يشكو من التلوث الضوئي

الخميس 30 مايو

أنت لا تحتاج لتلسكوب لمشاهدة بعض مجرات فصل الربيع الجذابة. فمع منظار 1050x في اليد، تستطيع رؤية مجرات مثل M65 و M66 وكذا NGC3628 على شمالهما ب 0 .6° فقط ، ولكنك ستحتاج لمنظار من قياس1570x لتحديد موقعها.

الجمعة 31 مايو

عطارد والزهرة، والمشتري، من أعلى إلى أسفل، منتشرة على طول خط مستقيم في درجة الطول 7 ° في شفق المساء. الربع الأخير من القمر سيحدث في 14:58 بتوقيت شرق الولايات المتحدة. وعندما يرتفع حوالي الساعة 1:30 صباحا بالتوقيت المحلي الصيفي صباح الغد، سوف يبدو الجانب المضاء منه أقل قليلا من النصف.

السبت 1 يونيو

تقدم هذه الليلة فرصة جيدة لتعقب النيزك سيريس1. أكبر مذنب في النظام الشمسي – انه كبير جدا في الواقع، إلى درجة أن علماء الفلك لا زالوا يصنفونه إلى حدود الآن باعتباره “كوكبا قزما” – يوجد تقريبا في الدرجة 2 ° غرب بولوكس Pollux وأقل من 1 درجة شمالا للنجم الرابع من حجم ومدى إبسلون (υ) Geminorum. ستحتاج إلى التلسكوب لرصد النيزك سيريس. ولتأكيد الرؤية الخاصة بك، حدد موقعك بدقة وعد إليه ليلة أو اثنتين في وقت لاحق؛ حيث ستعرف أن الشيء المتحرك في السماء هو النيزك سيريس بالفعل.

مسارالنيزك سيريس

مسارالنيزك سيريس

الأحد 2 يونيو

على الرغم من أن زحل قد وصل إلى حالة التقابل في نهاية أبريل، فإنه لا يزال يبدو بهيا مذهلا. إنه يقع ضمن نجوم العمق الشرقي للعذراء ويصل إلى ذروته بالجنوب حوالي الساعة 10:30 مساء بالتوقيت المحلي الصيفي. الكوكب يضيء في حجم 0.3، أكثر وضوحا نسبيا من ألمع نجوم برج العذراء، أي السماك الأعزل الذي يقع بالدرجة 13° غرب هذا الكوكب.

عن أسترونومي ماغازين 

عرض الشرائح هذا يتطلب تفعيل جافاسكربت.

 

أكتب ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s