شهر ديسمبر ، أحسن فترة لمراقبة كوكب المشتري


المشتري في شهر ديسمبرعندما يمر كوكب المشتري وهو في حال تقابل مع الشمس، كما هو الحال في شهر ديسمبر من كل سنة ، فإن ظروف مشاهدته ومراقبته تكون ظروفا أمثل وأفضل من غيرها! علينا إذن اغتنام الفرصة والتمتع بها … 

كل ثلاثة عشر شهرا يحدث ذلك لكوكب المشتري؛ فيمر بمحاذاة أقرب نقطة إلى الأرض، موفرا لنا بذلك أفضل ظروف المشاهدة. أكثر من ذلك ، كما هو الشأن هذا العام، فإن الكوكب سيكون أعلى بكثير في السماء خلال مروره فوق خط الطول، وتلك فرصة عظيمة للاستمتاع بالعديد من العروض التي يقدمها لنا هذا العملاق الغازي وأقماره الجاليلية.

وحتى في حال توفرنا على مجرد أداة متواضعة لمراقبة السماء، فإن الشكل البيضاوي لكوكب المشتري سيكون مرئيا بما فيه الكفاية، وكذا الدوائر السحابية الرئيسية المحيطة به. كما أن البقعة الحمراء الكبرى على الكوكب وكذا علامات مناخه ستكون قابلة للملاحظة بحجم أكبر من الحجم المعتاد! أما بالنسبة لأقماره ورقصاتها المتواصلة فإنها ستقدم لنا تركيبات وتوليفات متغيرة باستمرار، وسيتمكن الهواة الحائزون لتلسكوبات أفضل في هذه الحال من التمتع بمشاهدة حتى بعض تفاصيل سطوح هذه الأقمار،وهو ما سيمكنهم من شغل أوقاتهم خلال ليالي الشتاء الطويلة .

مترجم عن مجلة علم الفلك

Advertisements

أكتب ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s