إنشاء المركز الثقافي “أطلس كولف مراكش”


مراكش – تعززت البنية التحتية الثقافية و العلمية بمدينة مراكش بإنشاء المركز الثقافي “أطلس كولف مراكش”، مجهز بمجموعة من التجهيزات والآليات الضرورية لإغناء البحث في مجالات علمية وفنية مختلفة؛ كفن التشكيل وعلمي الجيولوجيا والفلك.

عرض الشرائح هذا يتطلب تفعيل جافاسكربت.

ويتكون المركز الذي يعد تحفة معمارية للفن والعلوم، من عدة طوابق تأخذ تسمياتها من مواضيع محددة كالماء والأرض والسماء والنار، ويتوفر على مقهى ثقافي ٬ ومتجر “العلم والاكتشاف” ، ويتوفر على التجهيزات الفلكية كالتلسكوبات وملحقاتها ولوازمها٬ وفضاء متعدد الخدمات سيتم استخدامه كرواق للفن والإبداع، إلى جانب مكتبة مخصصة لوسائل الاتصال ٬ ومتحف يتضمن مجموعة من الصخور والحفريات والمعادن والأحجار البركانية والنيازك.
وقد تم إحداث قبتين فلكيتين به، هما عبارة عن مرصد فضائي لمراقبة الكواكب والنجوم وأعماق الفضاء، تحتوي كل واحدة منهما على منظار لاستكشاف الفضاء ومراقبة الأجرام السماوية، كما تم تجهيز المرصد  بتلسكوب يعد الأكبر من نوعه بالمغرب ( بقطر 600 مليمتر)يمكن التحكم فيه عن بعد عبر شبكة الإنترنت٬ في حين تم تثبيت تلسكوب ثان بمساعدة الباحثين و مختبر الفيزياء والطاقات العالية والفيزياء الفلكية التابع لجامعة القاضي عياض مراكش، الأمر الذي يجعل منه فضاء سيمكن الطلبة والباحثين من تطوير أبحاثهم  في علم الفلك،إلى جانب المجالات الأخرى المذكورة.

عن موقع : مراكش (بتصرف)

2 responses to “إنشاء المركز الثقافي “أطلس كولف مراكش”

  1. مركز مهم جدا يستحق الزيارة. كما أنه يحتوي كذالك على جهاز ال siderostat الذي يساعد علي مراقبة الشمس مباشرة و الاستمتاع بمشاهدة البقع السوداء بوضوح

أكتب ردا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s